الاثنين، 10 مارس 2014

نصائح عامة للمقبلين على الدكتوراه في الاقتصاد

سألني بعض الإخوة عن قبول الدكتوراه في الاقتصاد أو التمويل من الجامعات الأمريكية، وما تتطلبه هذه البرامج عادة من خلفية في الرياضيات أو غيرها من العلوم، بالإضافة لأسئلة حول الاختبارات اللازمة ورسائل التزكية وما إلى ذلك. وقد سبق أن نشرت هذا الرد على موقع (مبتعث) وهأنا أنشره ثانية مع بعض الزيادة للفائدة. أذكر أني قبل بضع سنوات عندما كنت في طور التقديم لم أجد شيئا من هذه المعلومات باللغة العربية، وكنت أود لو أن أحدا أخبرني بما على توقعه في هذه البرامج، لذا أردت أن أختصر عليك الأمر.

بداية، هذه المعلومات تختص بالجامعات الخمسين الأوائل في أمريكا .. وليس لي دراية بغيرها من الجامعات متواضعة المستوى أو بجامعات خارج أمريكا. 

في معظم الجامعات الكبيرة يدرس الطالب في السنة الأولى المواد الأساسية، ثم يأخذ الامتحان التأهيلي (أو الشامل)، وعند اجتيازه يمضي السنة الثانية في مواد الحقل الدقيق، وبعدها يبدأ في طور البحث والكتابة.
هناك حقول أساسية في الاقتصاد، وهو تمثل عماد المواد للسنة الأولى في أغلب الجامعات وهي
اقتصاد كلي، اقتصاد جزئي، اقتصاد قياسي


ثم هناك مسارات دقيقة قد لا تجدها في كل الجامعات ولكنها شائعة وهي اقتصاد قوى عاملة، اقتصاد مالي، اقتصاد صحة، اقتصاد طاقة، اقتصاد تنظيمات صناعية، اقتصاد دولي، اقتصاد تنمية

أما عن أفضل الجامعات فستجد قائمة أفضل خمسين على هذا الرابط


طبعا لا يخفى عليك أخي الفاضل أن قوائم التصنيف كثيرة كل واحدة لها مقاييسها الخاصة.. وتصنيف أقسام الدراسات العليا في الاقتصاد يعتمد على غزارة الأبحاث المنشورة من الجامعات ومستوى المنافسة فيها.. وليس بالضرورة على مهارة الأساتذة في التدريس، فعليك احسان الاختيار حسب ميولك البحثي. 

الغالبية العظمى من أقسام الدراسات العليا في الاقتصاد في الجامعات المئة الأوائل لا يوجد فيها تخصص ماجستير مستقل, بل يلتحق الطالب مباشرة ببرنامج الدكتوراه بعد اتمام المرحلة الجامعية.. ولكن هناك بعض الاستثناءات مثل جامعة دوك  Dukeوجامعة فاندربلت Vanderbilt وأخريات حيث تعرض الجامعة بالإضافة لبرنامج الدكتوراه برنامجا متخصصا للماجيستير مدته سنتان والهدف منه اعداد الطالب لسوق العمل خارج النطاق الأكاديمي. 

ينبغي لدارس الاقتصاد تحسين مهارته في الرياضيات... الناس في السعودية والخليج تظن أن الاقتصاد تخصص نظري ولا يحتاج رياضيات.. ولكن بحكم تجربتي في دراسة الهندسة في الجامعة ثم ماجستير اقتصاد والآن الدكتوراه من أمريكا، أؤكد لك أن الرياضيات في تخصص الاقتصاد ستفاجئك بكثافتها وتعقيدها.

ثانيا، وبما أنك تسأل عن أقوى الجامعات، فلابد من التركيز على اختبار الجي أر إي GRE في مرحلة التقديم، إذ لا بد أن تطمح لعلامة تفوق 700 في القسم الكمي Quantitative من هذا الاختبار كحد أدنى، ويتحقق ذلك بالتدريب على الكتب المتخصصة والتي تباع في كل المكتبات. لكن لا تهتم كثيرا لدرجة اللغة Verbal Reasoning في الاختبار الجي آر إي إن كانت علامة التوفل جيدة.

عند التقديم في الجامعات الجيدة في أمريكا سيطلب منك كتابة رسالة قصيرة من صفحتين عن أهدافك Statement of Purpose توضح فيها اهتماماتك العامة في البحث. تذكر أن موضوعك الذي ستحدده هنا ليس ملزما ويمكنك تغييره فيما بعد، الهدف فقط معرفة المامك بالاتجاهات البحثية في حقلك. 

كما تطلب جامعات أخرى رسائل تزكية من مدرسين سابقين أو جهة عمل يوضحون فيها قدرتك على البحث، أو قدرتك على العمل المركز الطويل. 

عملية التقديم طويلة تستغرق حوالي 3 أشهر من التحضير لاختبار الجي آر إي وتعبئة النماذج والحصول على رسائل تزكية وكتابة رسالة الأهداف.. فخطط جيدا حتى لا تفوتك تواريخ التقديم في الجامعات.

غالبا لا بد من أخد الGRE مع نوفمبر أو بداية ديسمبر. وتنتهي فترات التقديم في الجامعات مع منتصف يناير وقد تطول إلى نهاية فبراير.. فتأكد من موقع جامعتك على الإنترنت.

معظم الجامعات تتيح التقديم عن طريق الموقع مباشرة مع تعليمات حول تحميل خطابات التزكية وما إلى ذلك. 

الاقتصاد في مرحلة الدكتوراه ليس تخصصا لكل أحد، بل لا بد له من اعداد وتهيئة، وهو في النهاية تخصص بحثي وقد لا يلبي طموحات الكل. فالكثير يظن أنه يريد دكتوراه في الاقتصاد بينما قد يكون الأفضل لطموحه العملي هو ماجستير إدارة أعمال MBA. كما أن راتب خريج الدكتوراه يكون أحيانا أقل من ماجستير مالية أو إدارة أعمال مع خبرة عملية، فوجب التنبيه على ذلك.

والآن لعلي أفتح عينيك على ما لا يذكرونه لك على مواقع الجامعات الرسمي. مرحلة الدكتوراه (خصوصا السنة الأولى) فيها الكثير من العناء. ساعات طويلة لحل المسائل وشك مستمر في المغزى من كل هذه النظريات التي قد تبدو لك أنها لا تمت للواقع بصلة. لا توجد أسئلة سهلة، لا توجد اختبارات سهلة، الأساتذة لا يكترثون كثيرا لشرح المواضيع بإسهاب كما اعتدت عليها في المرحلة الجامعية. الكل يفترض أن الطلاب تكفيهم بعض النقاط والوجيزة حول كل فصل، بعدها يمضي الأستاذ للفصل التالي. خلال بضعة أسابيع في القسم، ستكتشف أن الأساتذة قد مروا على مئات الصفحات في كل كتاب وأنت لم تستوعب بعد ما ذكر في أول أسبوع. عادي جدا، هذا يحصل مع كثير من الطلبة، المهم أن تظل متماسكا وفي صحبة زملائك لتستوضح منهم ما يشكل عليك فهمه. من السهل جدا الشعور باليأس في البداية لكن الأمور ستتحسن بمرور الوقت. إن كتب الله لك والتحقت ببرنامج دكتوراه مميز ستذكر كلامي هذا. 

لتكون فكرة أوضح عما ينتظرك في مرحلة الدكتوراه أنصحك بزيارة موقع
واطلع على عناوين الكتب المقترحة
هذه كتب لطلاب سنة أولى في التخصصات الرئيسية التي ذكرت لك.. انصحت بشراء شيء منها أو أخذها من مكتبة عامة لمعاينة ما أقول لك حقيقة

وختاما أقول لك.. الرياضيات ثم الرياضيات...

وهذه بعض المواد التى ينبغي لك الإلمام بها أو مراجعتها قبل الالتحاق بالدكتوراه.. ولا يكفي أن تكون قد أخذتها في مرحلة سابقة إن لم تكن تذكرها الآن، بل عليك بالمراجعة

Multivariable Calculus
Linear Algebra
Real Analysis
Probability and Statistics


هذا يمثل الحد أدني من الرياضيات المطلوبة

ويفضل أن تكون قد أخذت المواد التالية في الاقتصاد ووصلت إلى مستوى ثاني
Intermediate Microeconomics
Intermediate Macroeconomics
Econometrics



يعني أن تكون قد أخذت هذه المواد على مستوى الجامعة أو الماجستير. 

في مرحلة الدكتوراه سيتوقع الأستاذ أن هذه المواد صارت من البديهيات ولن يقف عندها البتة، بل سيمضي بسرعة البرق لمناقشة المواضيع الدقيقة، ويترك الباقي لك من خلال أسئلة الواجبات أو البحث.


أما إن لم يكن عندك هذا التأهيل فسيكون من الصعب عليك الدخول إلى أو النجاح في جامعة من الخمسين الأوائل. وإن كنت تحب الاقتصاد ولكنك لم تحصل على هذا التأهيل، فهناك برامج أصغر في أمريكا أو بريطانيا وقد تكون غير معروفة لكنها تفي بالغرض.

هناك 8 تعليقات:

  1. شكرًا جزيلا على الموضوع الرائع
    ياليت لو سمحت تكتب عن تجربتك في الحصول على قبول في برنامج الدكتوراه بالاقتصاد ونصائحك من خلال تجربتك.. ماتتخيلون كيف حتفيدنا.. ربي يسهل عليك مرة منحاسين:(
    الله يوفقك ويسهل أمرك
    وشكرا جزيلا لك

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي. الحقيقة إذا أخذت اختبارات GRE او ما شابه، وكان عندك تصور عن طبيعة البرامج التي ترغب بها، إذا ما عليك سوى التقديم على مواقع الجامعات. وأفضل استراتيجية هي أن تقدم في جامعة أو اثنتين تظن أنها فوق مستواك وقبولها صعب، ثم تقدم في خمس أو ست جامعات تظنها في مستواك وفرصتك فيها جيدة، وأخيرا جامعتان أو ثلاث قبولها سهل من باب تأمين قبول واحد على الأقل ان كنت تخشى ان تفوتك البعثة او ما شابه.
      كما ترى، عملية تعبئة نماذج القبول وكتابة statement of purpose وتأمين رسائل التزكية لكل هذه الجامعات يأخذ وقتا وجهدا، لذا يجب أن تبدأ مبكرا..
      مما قد يساعدك في القبول هو زيارة الجامعات اذا أمكن، ومقابلة بعض الأساتذة والحديث معهم عن اهتماماتك وأنك تود التقديم عندهم. هذه الخطوة تتطلب بأن تبعث إيميلات للدكاترة وترتب هذه اللقاءات.
      أنا قمت بكل ما ذكرته لك، ومع ذلك رسائل رفض كثيرة، لهذا من الخطأ الاقتصار على التقديم لجامعة أو اثنتين.

      حذف
  2. السلام عليكم أخي ياسر ..
    وصلت هنا عن طريق معرف سلتسكي في مبتعث .. حيث سبق أن قرأت مقالك وقت طرحك له في مبتعث، وعدت لأقرأه ثانية مرة ثانية فوجدت هذا الرابط في معرفك.

    أخي الكريم أنا مبتعث من إحدى الجامعات لدراسة الاقتصاد وبحمد الله على وشك الانتهاء من برنامج الماجستير، وقد حصلت على قبول دكتوراه من أكثر من جامعة بحمد الله ..

    إحدى الجامعات التي قبلتني تعتبر من جامعات القمة نسبيا (أفضل 50 جامعة على مستوى العالم بشكل عام حسب تصنيفي التايمز وشنقهاي، وضمن أفضل 30 جامعة على مستوى العالم في الاقتصاد والإدارة حسب تصنيف شنقهاي، وضمن أفضل 30 في الاقتصاد حسب يو اس نيوز) ..
    الحقيقة بقدر ما أنا متحمس لها، يتملكني بعض التخوف من عدم تجاوز امتحان السنة الأولى Qualifying Exam، بحكم التحاقك بجامعة مميزة ما شاء الله .. أود أن أعرض عليك عناوين كتب الماث كامب والفصل الدراسي الأول، لأرى رأيك فيها من ناحية مستوى الصعوبة..M

    Math Camp (3 weeks before first semester): Mathematical Methods and Models for Economists by Angel de la Fuente. Background material is available from Mathematics for Economists by Simon and Blume.

    Micro1: Advanced Microeconomic Theory by Jehle and Reny.

    Macro1:: Introduction to Modern Growth by D. Acemoglu

    Econometrics (mainly statistics): Introduction to the Mathematical and Statistical Foundations of Econometrics by Herman J. Bierens.

    مصدر تخوفي أنني لم أدرس كثيرًا في الرياضيات .. ولكنني درست موادًا في الرياضيات للاقتصاديين على مستوى البكالوريوس والماجستير وكذلك كالكلس رقم واحد ..
    المواد التي درستها تشمل الأساسيات المهمة في جبر المصفوفات والتفاضل والتكامل والأوبتميزيشن (درست تطبيقاته كذلك في المايكرو على مستوى الماستر)
    .. لكن لم أدرس موادا مستقلة في التحليل الحقيقي والمراحل المتقدمة من الجبر الخطي والتفاضل والتكامل..

    مصدر تخوفي هو الرياضيات، إذ أنني لا أخاف من الاقتصاد حيث أنني متمكن من أساسياته بشكل كبير بحمد الله..
    الحمد لله أملك الثقة بنفسي.. ولكن في داخلي هاجس يقول لا تغامر بالصعب .. خاصة أنني سمعت أن نسبة تجاوز Qualifying Exam في هذه الجامعة تقارب 50 بالمئة .. والحقيقة أنه رقم مخيف..
    أضف إلى ذلك حقيقة أنه لن يفرق في راتبي الذي سأتلقاه من الجامعة شيء إن درست في أفضل جامعة أو أي جامعة أخرى.. دافعي فقط الرغبة في الحصول على مستوى تعليمي ومهارات بحثية ممتازة إضافة إلى دافع آخر لا أستطيع إنكاره وهو إشباع الرغبة الذاتية في التخرج من جامعة من الجامعات الشهيرة.

    الحقيقة أسمع عن صعوبة السنة الأولى في الدكتوراه ولكن لا أعرف مدى جدية هذه الصعوبة ..
    أحد أساتذتي الأمريكان في مرحلة الماجستير يقول السنة الأولى هي الجحيم، والآخر يقول أن الدكتوراه في الاقتصاد هي أقرب للرياضيات التطبيقية من الاقتصاد..


    ما رأيك .. هل يستحق الأمر المحاولة .. أم ألتحق بإحدى جامعات ولايات المدوست (وهي ليست سيئة لكن مستواها عادي جدًا)..


    عذرًا لم أكن واضحًا في تسمية الجامعات ولا في ذكر اسمي لعدم رغبتي في نشر معلوماتي عبر الإنترنت .. إن أردت تفاصيل أوضح بإمكاننا استخدام وسيلة تواصل غير علنية ..
    شكرًا جزيلاً ..


    اقتصادي سعودي ..

    ردحذف
    الردود
    1. Please email me at:
      yasser.faquih@gmail.com

      واضح من الكتب المقررة أن الجامعة ذات نهج مميز وجاد في تدريس الاقتصاد الحديث وفق آخر النظريات. كتاب المايكرو للمؤلف جيلي كنت أعود له كثيرا كمرجع ثاني (كان كتابنا ماس كوليل) وهو كتاب ممتاز. كتاب الماكرو للمؤلف أجيم أوغلو كتاب رائع ويدرس في إم آي تي وعالي المستوى. كتب الماث كامب أيضا متوقعة في هذه المرحلة (أعرف الكتاب الثاني جيدا للمؤلفين سايمون و بلوم، كما اطلعت على الكتاب الآول، وهما يغطيان مفاهيم ستتكرر كثيرا خلال دراستك، فأنصحك بشرائهما ليكونا مرجعا جاهزا خلال حل الواجبات والدراسة.

      إذا راسلتني سنتكلم بتفصيل أكبر، لكن الخلاصة ما شاء الله عندك ماجستير وتهيئة جيدة كما أنك قريب عهد بالدراسة (متواصل) فلا تقلق. صعوبة السنة الأولى يعاني منها كل الطلاب، الأمريكان والأجانب. يعني كلكم في نفس الوضع أول الأسابيع وستتعلمون سويا والأساتذة يراعون هذا في البداية. ما بعد ذلك يعتمد على الجدية والجهد المبذول فقط. وبما أنك حديث عند بالدراسة ولم تنقطع فستكون الأمور جيدة إن شاء الله. لا تفرط في فرصة الدراسة من جامعة اقتصاد متميزة. الكفاءات الوطنية قليلة جدا.
      راسلني على الإيميل أعلاه ونتكلم إن شاء الله

      حذف
    2. شكرًا جزيلًا أخي الكريم..
      سأتواصل معك عبر بريدك الإلكتروني.

      حذف
  3. احسنت وبارك الله فيك..وجعل تللك المعلونات القيمه في ميزان حسناتك..كل الحب والتقدير لشخصكم الكبير

    ردحذف
  4. مرحبا دكتور، كيف ممكن نتواصل معك

    ردحذف